أنفلونزا الطيور. بين الحقيقة والأسطورة

By | يونيو 5, 2014

ماهي انفلونزا الطيور؟

هي عبارة عن نوع من أنواع الانفلونزا التى تنتقل عن طريق الطيور وهى من الأنفلونزا نوع “أ” والنوع الفرعيH5N1 . تغير الأنواع يكون بتغيير الانفلونزا للغشاء الذي يغطى فيروس الأنفلونزا. فالطيور البرية عادة ما تحمل هذا النوع من الفيروسات في أمعائها ولكنها لا تمرض منه. ولكن الطيور الداجنة مثل الدجاج والبط وديك الحبش تمرض منه مرضا شديدا وقد تموت منه. انفلونزا الطيور التي تصيب هذه الطيور الداجنة تنقسم الى نوعين رئيسيين: نوع شديد الشراسة ونوع قليل الشراسة. فالنوع القليل الشراسة قد تصيب الطيور دون أن يلاحظ عليها أعراض الأنفلونزا وقد تقتصر على ملاحظة أنها منفوشة الريش أو قلة اصدارها للبيض. أما النوع الشرس فهو ينتشر بسرعة كبيرة بين قطعان الطيور. وهذا النوع شديد الشراسة يصيب عدة أعضاء في أحشاء الطير ويؤدى الى نسبة وفاة تصل من 90-100% بين الطيور في خلال 48 ساعة. كلا النوعين يسبب مرضا شديدا إذا انتقل للإنسان.

 

كيف تنتقل انفلونزا الطيور بين الطيور؟

الطيور المصابة تنقل انفلونزا الطيور عن طريق لعابها واخراجات الأنف ومواد البراز. وقد يكون هذا الفيروس موجودا على أماكن تواجد هذه الطيور وفى أقفاصها والغذاء الذى تأكل منه. أو على البيض الذى تصدره.

 

كيف تنتقل الى الانسان ؟

تنقل انفلونزا الطيور من الطيور الداجنة والبرية الى الانسان اذا أصاب الانسان جزءا من افرازتها أو البراز الخارج منها ثم أدخل يده فى أنف أو فمه أو تنشق افرازاتها فانه قد يصاب بها. فان خالطها أو خالط أقفاصها أو خالطت يداه براز الطيور المصابة كما يحدث عادة فى بيض الدجاج فان انفلونزا الطيور قد تصيبه. فكل الاصابات السابقة التى حدثت كانت فى مثل هذا السيناريو. ولحسن الحظ أن انفلونزا الطيور الى الآن لاتنتقل من انسان الى انسان آخر.

 

ماهى أعراض المصاب بانفولنزا الطيور؟

الأعراض: تشابه فى بدايتها الانفلونزا العادية والتي عادة ما تكون حرارة وسعال والتهاب الحنجرة وأوجاع في العضلات والظهر. وقد تشمل التهاب غشاء العين. فان تطور الأمر أدى الى التهاب رئوى حاد والذى قد يؤدى اذا لم يعالج الى هبوط حاد فى وظائف الرئة وقد يتبعها هبوط فى الكلى والنخاع العظمى وهذا عادة ما يكون السبب الرئيسي لموت المرضى.

 

كيف يمكن الكشف عن اشتباه أنفلونزا الطيور فى الحالات التى تصيب الانسان.؟

البداية فى التشخيص يكون عادة برفع درجة الشك عند الأطباء لأى انفلونزا حادة تحصل مع مربى الدواجن. ولكن يجب اتبعاعها بعمل فحص مخبرى وهو بكشف المضادات فى دم الصاب لانفولنزا “أ” نوع H5N1

 

كيف يمكن علاج انفلونزا الطيور؟

العلاجات المستعملة فى علاج الانفولنزا الحالية هى التى تستعمل فى علاج انفونزا الطيور مثل الأدوية التالية: amantadine, rimantadine, وان كان فعاليتهما ليست مثل الفعالية للانفلونزا العادية. أما ألأدوية الممكن أن تكون أكثر فعالية فهى oseltamivir and zanamavir .

 

ماهو مصير من يصاب بمثل هذا المرض؟

يشفى حوالى 50% ممن يصابون بهذا المرض خاصة اذا عولجوا فى خلال 48 ساعة من بداية الأعراض بالأدوية المشار اليها سابقا. أى أن نسبة الوفاة كبيرة جدا.

 

هل التطعيم ضد الانفلونزا العادية السنوية يقى من انفلونزا الطيور؟

لا يقى التطعيم ضد الانفلونزا العادية من انفلونزا الطيور؟

 

هل يجب علينا أن نلبس أقنعة واقية للوقاية من هذا المرض؟

فى الوقت الحاضر لاينصح بمثل هذا العمل الا للذين يخالطون الطيور الداجنة باستمرار مثل الذين يعملون فى مثل هذه المحلات أو يبيعون بيضها.

 

هل أكل الدجاج أو الطيورأو بيض الطيور المصابة يسبب الاصابة بهذا المرض؟

ليس هناك أى دليل أن أكل الطيور الداجنة ينقل المرض خاصة ان كان الدجاج جيد الطهى. وكذلك أكل البيض . ولكن يجب الاحتراس حيث أن كثيرا من البيض المتوفر فى السوق نلاحظ عليه براز الدجاج. فاذا لامس الانسان مثل هذا البيض ينصح له بغسل يديه قبل أن تلامس أنفه أو فمه.

 

هل يجب القضاء على الطيور فى البيت؟

لحد الآن لم يثبت جدوى هذا العمل ولكن يجب أن تجعلها فى أماكن مغلقة لاتختلط بطيور برية وملاحظه أي تغير عليها مثل التعب أو الهزال أو حتى موت بعضها.

 

ماهو التصرف الصحيح اتجاه الطيور المهاجرة ؟

حيث أن الطيور المهاجرة قد تكون السبب الرئيسى فى نقل مثل هذا المرض فينصح بشدة الابتعاد عنها. وان كان حصل نزول افرزاتها على ممتلكات شخصية لك فيجب أن تكون حريص بالابتعاد عنها أو معالجتها بالمنظفات القوية. ويجب عدم حك العين اوالشراب أو التدخين قبل أن تغسل اليدين بالماء والصابون.

 

ماهى الاحتياطات التى يوخذها محبين صيد الطيور البرية؟

يجب على محبين الصيد اتخاذ الإجراءات التالية:

-لا تتعامل مع طيور مريضة مترنحة فى البرراى

-لاتمسك مثل هذه الطيور الا بوجود قفازات ويجب غسل اليدين بعدها

-عدم الأكل أوالتدخين اثناء عملية الصيد خاصة اذا كان الطيور المصطادة محمولة معك.

-يجب طبخ جميع الأكل وطهيه جيدا.

 

هل هناك مطعوم لأنفلونزا ا الطيور؟

نعم هناك مطعوم لهذا المرض تم تصنيعه فقط حديثا خلال الشهرين السابقين. وينصح بأخذ المطعوم لجميع من يتعامون مع الطيور الداجنة. ولاينصح بهذا المطعوم فى الوقت الحالى لعامة الشعب حيث أن هذا الفيروس فى الوقت الحالى لاينتقل من انسان الى آخر. وعندما يبدأ ينتقل من انسان الى آخر يكون الفيروس قد غير شكله ولم يعد المطعوم الحالى يجدى معه.

 

هل يمكن السفر الى الدول المصابة؟

نعم ولكن يجب عدم الذهاب الى أماكن تواجد الطيور الداجنة ومخالطتها.

 

هل هناك من خطورة من التعامل مع المصنوعات الريشية من الدول المصابة؟

نعم يجب عدم التعامل مع المصنوعات الريشية القادمة من مثل هذه الدول فى الوقت الحاضر الا اذا كانت قد عولجت بمواد خاصة واتخاذ جميع الاحتياطات عند التعرض لها. وغنى عن القول انه يجب عدم استيراد الطيور من الأماكن المصابة.

 

هل ممكن أن تصبح انفلونزا الطيور وباء عام؟

ان الفيروس الحالى غير قادر على الانتقال من انسان الى آخر فيجب أن تحصل طفرة فى هذا الفيروس وهذه الطفرة يجب تكون قادرة على اصابة الانسان بمرض خطير ويجب أن يكون لهدا الفيروس القدرة على الانتقال من انسان الى آخر. والى الآن لم يحص أي من السابق وبالتالى لايمكن أن يحدث وباء بالشكل الحالى.